منتدى ثانوية بلكبير موسى
مرحبا .. مع كل شروق شمس وغروبها .
مرحبا .. عدد نجوم السماء اللامعه في الافق ..
مرحبا .. حين تتلاطم امواج البحر ..
مرحبا .. عند سقوط قطرات الندى على الزهر .
نورت المنتدى بوجودك...
أتمنى لك إقامة طيبة بين إخوانك و أصحابك
وحياك الله ...إن شاء الله تفيد وتستفيد
وننتظر إبداعاتك
منتدى ثانوية بلكبير موسى
مرحبا .. مع كل شروق شمس وغروبها .
مرحبا .. عدد نجوم السماء اللامعه في الافق ..
مرحبا .. حين تتلاطم امواج البحر ..
مرحبا .. عند سقوط قطرات الندى على الزهر .
نورت المنتدى بوجودك...
أتمنى لك إقامة طيبة بين إخوانك و أصحابك
وحياك الله ...إن شاء الله تفيد وتستفيد
وننتظر إبداعاتك
منتدى ثانوية بلكبير موسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية بلكبير موسى

مرحبا بكم في منتدانا منتدى العلم والمعرفة ارجو ان تقضوا أمتع الأوقات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تمرين العين
المواضيع الأخيرة
» سلسة السبيل في اللغة العربية للشعب الأدبية
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي Emptyالأربعاء مارس 22, 2017 8:41 pm من طرف Liloumen

» المبسط في الأدب العربي
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي Emptyالأربعاء مارس 22, 2017 8:28 pm من طرف Liloumen

» ملخص برنامج مادة علوم الطبيعية والحياة 3 ثانوي
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي Emptyالخميس فبراير 23, 2017 4:50 pm من طرف Liloumen

» MathType برنامج المعادلات الرياضية يساعد أساتذة مادة الرياضيات
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي Emptyالخميس فبراير 23, 2017 4:37 pm من طرف Liloumen

» تحميل جميع حلقات Hunter X Hunter على MEGA
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي Emptyالخميس فبراير 23, 2017 4:17 pm من طرف Liloumen

» المـــرأة نوع من أنــواع الزهور
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2015 1:04 pm من طرف kenza

» هــل يــكـفــيـــك َعــــُـــمــــــري هـــــديـّـــــــة ً ..... لــــــك ..... ؟؟
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2015 12:49 pm من طرف kenza

» كتاب كيف تستعد للامتحان كتاب رائع
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 1:45 pm من طرف Liloumen

» حماية حسابك على الفيس من الاختراق
  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2015 11:29 pm من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  إختبار الثلاثي الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Liloumen
Admin
Liloumen


عدد المساهمات : 440
نقاط : 14264
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 17/02/2013
العمر : 28

  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي Empty
مُساهمةموضوع: إختبار الثلاثي الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي     إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي Emptyالإثنين فبراير 25, 2013 8:06 am

--الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مدرية التربية لولاية ......... السنة الدراسية : 2007 / 2008
ثــا/ ................... المسـتــــــــوى : 1ج م ع تك
المــــــــــــــدة : ساعتان
إختبار الثلاثي الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة


من أجل تلبية الحاجات الغذائية المتزايدة للبشرية يسعى المختصون إلى البحث في العوامل المؤثرة على إنتاج الكتلة الحيوية من أجل التحكم
فيها و تسخيرها لفائدة النباتات الزراعية .
الجزء الأول : ( 04.5 نقاط )
في البحث عن هذه العوامل أنجزت دراسات نتائجها ممثلة في الوثائق التالية :





الوثائق

1 - وضح بدقة طبيعة العلاقة الموجودة بين رفع درجة الحرارة و الإنتاجية النباتية ؟
2 - تتعرض المزروعات في الحقل لعوامل البعض منها يمكن التحكم فيه و البعض الأخر لا ، فماهي التي يمكن التحكم فيها ؟
3 - انطلاقا من استغلالك للوثائق :
أ- شخص العوامل التي تخضع للمراقبة في البيت البلاستيكي ؟
ب- صنف العوامل مناخية منها ؟
الجزء الثاني : ( 12.5 نقاط )
أراد أحد الفلاحين زراعة البطاط فذهب إلى السوق فوجد عدة سلالات من البطاط من بينها سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد
و أخرى صغيرة الدرنات كثيرة العدد فشترهما .
1- ما الغاية التي يخطط لها الفلاح من وراء شرائه لهتين السلالتين ؟
2- قبل قيام الفلاح بالمصالبة بين السلالتين قام بالتحقق من نقاوة السلالتين .
أ- ماذا فعل الفلاح للتحقق من نقاوة السلالتين ؟
ب- ماذا تستنتج حول سيادة و تنحي الصفتين ؟
3- نتائج الإلقاح بين السلالتين حصل الفلاح على سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد .
أ- مثل على الصبغيات نتائج الإلقاح الذي أجراه الفلاح بإستعمال رموز الأليلات كمايلي :
- نرمز لأليل صفة كبيرة بالحرف ( حـا ) .
- نرمز لأليل صفة صغيرة بالحرف (ح ) .
- نرمز لأليل صفة كثيرة بالحرف ( ع ) .
- نرمز لأليل صفة قليلة بالحرف ( عـا ) .
ب- هل للفلاح أمل في الوصول إلى ما يخطط له ؟ كيف .




4- عند مصالبة أفراد الجيل الأول فيما بينها حصل الفلاح على مايلي :
4562 سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد .
1513 سلالة بطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد .
1519 سلالة بطاط صغيرة الدرنات قليلة العدد .
505 سلالة بطاط صغيرة الدرنات كثيرة العدد .
أ- ترجم النائج إلى نسب مئوية ؟
ب- ماذا تستنتج بخصوص ما ماكان يخطط له الفلاح ؟
ج- حدد النمط الوراثي لسلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية ؟
د- حدد طرق إكثار سلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية من قبل الفلاح و المختصون ؟
الجزء الثالث : ( 03 نقاط )
بواسطة رسومات تخطيطية عليها كافة البيانات إشرح تقنية الإفتسال الدقيق في إكثار سلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية باللمة ؟





بالتوفيق





















الإجابة النموذجية
الجزء الأول : ( 04.5 نقطة )
1- طبيعة العلاقة : تكون العلاقة طردية بين درجة الحرارة و كمية الكتلة الجافة أي كلما زادت درجة الحرارة زادت كمية الكتلة
الجافة إلى أن تصل درجة الحرارة قيمة مثلى حيث تبلغ كمية الكتلة الجافة أقصى حد لها بعدها كلما زادت درجة الحرارة نقصت كمية الكتلة
الجافة . ( 02 نقطة )
2- العوامل التي يمكن التحكم فيها في الحقل هي العوامل الترابية ( التسميد ، السقي ) . ( 0.5 نقطة)
3- أ / تشخيص العوامل : درجة الحرارة ، نسبة الـCO2 ، الإضاءة ، نسبة الأملاح المدنية ، السقي . ( 01.25 نقطة )
ب / تصنيف العوامل المناخية منها : درجة الحرارة ، نسبة الـCO2 ، الإضاءة . ( 0.75 نقطة )
الجزء الثاني :
1- الغاية : الحصول على سلالة بطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد .
2- أ/ قام بزرع السلالتين و تركها للتأبير الذاتي لعدة أجيال ( جيلين على الأقل ) فا إذا كانت صفة
هتين السلالتين نقية فإنها ستعطي في كل جيل أفراد متشابهة فيما بينها و مشابهة للسلالة الأبوية .
ب/ الإستنتاج : الصفات السائدة : كبيرة الدرنات ، قليلة العدد.
الصفات المتنحية : صغيرة الدرنات ، كثيرة العدد
3- أ/ تمثيل نتائج الإلقاح على الصبغيات :
الآباء ن . ظ : س. بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد × س . بطاط صغيرة الدرنات كثيرة العدد

ن . و : حأ حا ح ح

عا عا ع ع



أعراس الآباء :




الجيل الناتج :
ن . ظ : 100% س . بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد .


ن . و : 100%


ب- نعم للفلاح أمل في الحصول إلى ما يخطط له .
لأن أفراد الجيل الأول هجينة و بالتزاوج فيما بينها تعطي أثناء
تشكل الأعراس أربعة أنماط من الأعراس للافتراق العشوائي للصبغيات
بما عليها من أليلات الصفات و باجتماع هذه الصبغيات و معها الأليلات
في أزواج في البيضة الملقحة أثناء إلتقاء الأعراس ( الإلقاح ) يؤدي ذلك إلى تنوع الأفراد الناتجة ومنها السلالة التي يريد الفلاح الوصول
إليها .
4- أ/ ترجمة النتائج إلى نسب مئوية :
1/ نسبة سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد = ( 4562×100)/8099 = 56.32 %
2/ نسبة سلالة بطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد = (1513×100)/8099 = 18.68%
3/ نسبة سلالة بطاط صغيرة الدرنات قليلة العدد = (1519×100)/8099 = %18.75
4/ نسبة سلالة بطاط صغيرة الدرنات كثيرة العدد= (505×100)/8099 = 06.23 %




ب/ الإستنتاج : الفلاح حصل على السلالة التي كان يريدها و هي سلالة بطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد .
ج/ النمط الوراثي لسلالة بطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية : حاحا عاعا .
د/ طرق إكثار سلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية :
- من قبل الفلاح : بعزل هذه السلالة عن باقي السلالات الأخرى و إكثارها فيما بينها فقط .
- من قبل المختصون : بإستعمال تقنيات الإكثار السريع و هي :
1- تقنية الإفتسال الدقيق .
2- تقنية زرع الأنسجة المرستيمية .
3- تقنية زرع البروتوبلازما .

الجزء الثالث : ص 148 من الكتاب المدرسي .















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ichraf 1997

ichraf 1997


عدد المساهمات : 115
نقاط : 13177
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 19/02/2013
العمر : 27
الموقع : في الجنة ان شاء الله

  إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: إختبار الثلاثي الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي     إختبار الثلاثي  الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي Emptyالثلاثاء مارس 05, 2013 7:31 pm

مشكور اخي

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إختبار الثلاثي الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة مع التصحيح النموذجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إختبار الثلاثي الثاني في مادتي التاريخ و الجغرافيا
» علوم الطبيعة و الحياة 3 ثانوي
» ملخص برنامج مادة علوم الطبيعية والحياة 3 ثانوي
» ثانية ثانوي علوم تجريبية دروس في العلوم الطبيعية + تمارين 2014
» دروس + تمارين العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي جذع مشترك علوم 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بلكبير موسى :: قسم التعليم ثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS :: قسم شامل العلوم التجريبية السنة الاولى ثانوي :: قسم العلوم الطبيعية-
انتقل الى: