منتدى ثانوية بلكبير موسى
مرحبا .. مع كل شروق شمس وغروبها .
مرحبا .. عدد نجوم السماء اللامعه في الافق ..
مرحبا .. حين تتلاطم امواج البحر ..
مرحبا .. عند سقوط قطرات الندى على الزهر .
نورت المنتدى بوجودك...
أتمنى لك إقامة طيبة بين إخوانك و أصحابك
وحياك الله ...إن شاء الله تفيد وتستفيد
وننتظر إبداعاتك
منتدى ثانوية بلكبير موسى
مرحبا .. مع كل شروق شمس وغروبها .
مرحبا .. عدد نجوم السماء اللامعه في الافق ..
مرحبا .. حين تتلاطم امواج البحر ..
مرحبا .. عند سقوط قطرات الندى على الزهر .
نورت المنتدى بوجودك...
أتمنى لك إقامة طيبة بين إخوانك و أصحابك
وحياك الله ...إن شاء الله تفيد وتستفيد
وننتظر إبداعاتك
منتدى ثانوية بلكبير موسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية بلكبير موسى

مرحبا بكم في منتدانا منتدى العلم والمعرفة ارجو ان تقضوا أمتع الأوقات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تمرين العين
المواضيع الأخيرة
» سلسة السبيل في اللغة العربية للشعب الأدبية
اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014 Emptyالأربعاء مارس 22, 2017 8:41 pm من طرف Liloumen

» المبسط في الأدب العربي
اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014 Emptyالأربعاء مارس 22, 2017 8:28 pm من طرف Liloumen

» ملخص برنامج مادة علوم الطبيعية والحياة 3 ثانوي
اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014 Emptyالخميس فبراير 23, 2017 4:50 pm من طرف Liloumen

» MathType برنامج المعادلات الرياضية يساعد أساتذة مادة الرياضيات
اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014 Emptyالخميس فبراير 23, 2017 4:37 pm من طرف Liloumen

» تحميل جميع حلقات Hunter X Hunter على MEGA
اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014 Emptyالخميس فبراير 23, 2017 4:17 pm من طرف Liloumen

» المـــرأة نوع من أنــواع الزهور
اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014 Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2015 1:04 pm من طرف kenza

» هــل يــكـفــيـــك َعــــُـــمــــــري هـــــديـّـــــــة ً ..... لــــــك ..... ؟؟
اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014 Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2015 12:49 pm من طرف kenza

» كتاب كيف تستعد للامتحان كتاب رائع
اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014 Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 1:45 pm من طرف Liloumen

» حماية حسابك على الفيس من الاختراق
اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014 Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2015 11:29 pm من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1049
نقاط : 15273
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2013
العمر : 27
الموقع : https://www.facebook.com/kasakrout

اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014   اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014 Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 8:40 am

متوسطة ماحي محمد - يلل
الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
13 نوفمبر 2008

السّند:
1- يُخَطِّطُ الأرْضَ فِي نَظْـمٍ وإتْقـانِ
كَأنَّهُ رِيشَةٌ فِي كَفِّ فَنَّانِ
2- يُخَطِّطُ الأرْضَ لَكِـنْ لاَ يُلــَوِّنُهَا
فَإنْ نَمَا زَرْعُهَا ازْدَانَتْ بِألْوانِ
3- تِلكَ السُّطورُ سُطُورٌ باتَ يَنْقُشُهَا
فِي صَفحَةِ الأرْضِ بِالمِحْراثِ ثَورَانِ
4- شَاهَدْتُ فِي الحَقلِ-بَعْدَ الحَرْثِ- هَندَسـةً
لَيسَتْ تَقُومُ عَلَى دَعْوَى وَبُرهَانِ
5- حّسْبُ المُزَارِعِ – إن لم يغشَ مدرسةً-
ما في المَزَارعِ من عِلمٍ وعِرفانِ
6- ما أجملَ الأرضَ والمحراثُ ينظِمها
قصيدةً ذات تقطيعٍ وأوزانِ!
7- يمشي ومِنْ خَلفِهِ كَفٌّ تُوَجِّهُـهُ
كالفُلْكِ سُكَّانُها فِي كَفِّ رُبَّان
8- ما قلقل الأرضَ إلا زَادَ غَلَّتها
ضِعْفَيْنِ، فاعجبْ لهذا الهادمِ الباني!
9- له سلاحٌ إذا ما شقَّها انْفتَحتْ
فيها كنوزُ يَواقيتٍ ومَرجَان
10- لوْلاه مَا جادَ بالخيْراتِ بَاطنُها
ولا جنىَ ثمرًا مِنْ ظهرِهَا جَانِ
محمود غنيم – الأعمال الكاملة – المجلد الأوّل

سُكَّان السفينة: الدفة[ذنب السفينة التي به تُعَدَّل]

الأسئلة:
الفهم والبناء الفكريSad 06 ن )
1- أعط للقصيدة عنوانا .
2- هات مرادفات : ازدانت , ربان , قلقل
3- اشرح هذه العبارة : اعجب لهذا الهادم الباني .
4- لماذا شبه الشاعر الأرض المحروثة بالقصيدة ؟
البناء الفنِّي: ( 04 ن )
1- استخرج من القصيدة طباقا وبين نوعه.
2 - أسلوبا إنشائيا وبين نوعه.
3- أكثر الشاعر من التشبيهات . اختر واحدا وحوِّله إلى استعارة وبين نوعها .
البناء اللّغوي: ( 04 ن )
1- استخرج جملة اسمية تقدم فيها الخبر وحدد عناصرها وبين نوع هذا التقديم وسببه ثم حاول تقديم الخبر وغير ما يجب تغييره.
2- في البيت الثامن جملة فعلية تقدم فيها المفعول به . استخرجها وحدد عناصرها وبين نوع هذا التقديم وسببه .
3- أعرب : ما أجمل الأرض !
الوضعية الإدماجية: تركيب جمل (5ن)
ركب جملا :
- اسمية بتقديم الخبر على المبتدأ
- فعلية بتقديم المفعول به على الفاعل
- فعلية بتقديم المفعول به على الفعل والفاعل
- جملة بسيطة
- جملة مركبة

تنظيم الإجابة: (1ن)

متوسطة ماحي محمد - يلل
الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
14 يناير 2008

النص:
لَمَّا احْـتُضِرَ ذو الإصبع العدوانيدعا ابنه أسيداً،فقال له:يا بني إنّ أباك قد فني وهو حيّ،وعاش حتّى سئم العيشَ،وإنِّي مُوصيك بما إنْ حفظتَه بلغْتَ ما بَلَغْـتُـه،فاحفظْ عنيّ.
ألنْ جانبك لقومك يحبُّوك،وتواضع لهم يرفعوك،وابسُط لهم وجهَك يُطيعوك،ولا تستأثرْ عليهمبشيء يُسوّدوك،وأكرمْ صغارَهم كما تُكرمُ كبارَهم يكرمْك كبارُهم،ويكبرْ على مودّ تك صغارُهم,
واسْمح بمالك،واحمِ حريمك,وأعْزِزْ جارَك،وأعِنْ منِ استعان بك,وأكرمْ ضيفَك,وأسرعْ النهضةَ في الصَّريخ،فإنّ لك أجلاً لا يَعْدُوك،وصُنْ وجهَك عن مسألةِ أحدٍ شيئاً،فبذلك يَتِمُّ سُؤْدَدُك.
كتاب القراءة : السنة الأولى متوسط سابقا طبعة 1975
الأسئلة: [6ن]
الفهم والبناء الفكري:
1)اقترح عنوانا للنص .
2) هات مرادفات:يسودوك,الحريم
3) بم صار ذو الأصبع سيدا في قومه؟
4) اختر نصيحة أعجبتك وبين سبب اختيارك لها.
البناء الفني: [6ن]
1) استخرج من النص طباقا وبين نوعه.
2) إنّ أباك قد فني وهو حيّ.في هذه الجملة صورة بيانية,سمها وبين المقصود منها.
3) لا تستأثر عليهم بشيء يسوّدوك . ما نوع أسلوب هذه الجملة ؟ ما غرضه ؟
البناء اللغوي: [8ن]
1) إنّ أباك قد فني وهو حيّ.بيّن نوع هذه الجملة من حيث تركيبها ثم أعربها.
2) إنّ أباك قد فني وهو حيّ.حوّل هذه الجملة إلى المثنى والجمع .



متوسطة ماحي محمد - يلل
الفرض الثاني للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
05 فبراير 2008

النص:
سمعتً أنَّ امرأةً بائسة وقفتْ ليلةَ عيدٍ بحانوتِ تماثيلَ يطرقه النَّاس في تلك الليلةِ ليبتاعوا لعبا لأطفالِهم الصغارِ,فوقع نظرُها على تمثالٍ صغيرٍ من المرمرِ (هو آية في الجمالِ),فابتهجتْ عندما رأتْه ابتهاجاً عظيماً ونظرتْ إليه بعين ولدِها الصغيرِالَّذي تركتْه في المنزلِ (ينتظرُ عودَتها) إليه بلعبةِ العيدِ كما وعدته,فأخذتْ تساومُ صاحبَ الحانوتِ فيه ساعة,والرَّجلُ يُغالي في الثمن حتَّىعلمتْ أنَّها لا تستطيعُ شراءَه وأنَّهالا تستطيعُ العودةَ بدونِه,فساقتها الضَّرورة التي لا يقدِّرها إلا الإنسانُ الذي حملَ بينَ جانبيْه قلباً كقلبِ الأمِّ إلى أنْ تمدَّ يدَها خفية إلى التمثالِ فتسرقه من حيثُ تظنُّ الرجلَ (لايراها) ثمَّ رجعتْ أدراجَها وقلبُها يخفقُ في آنٍ واحدٍ خفْقتين مختلفين,خفقة الخوفِ من عاقبةِ فعلتِها,وخفقةِ السُّرورِ بالهديَّةِ الجميلةِ,التي ستقدِّمُها بعدَ لحظاتٍ قليلةٍ إلى ولدِها.
المنفلوطي – بتصرف
الأسئلة:
الفهم والبناء الفكري:[5ن]
1 ـ هات عنوانا للنص. (1ن)
2 ـ هات مرادفات: يطرقه,رجعت أدراجها. (2)
3 ـ هل رأى صاحب الحانوت المرأة وهي تسرق التمثال.دعِّم إجابتك بذكر دليل من النص. (1)
4 ـ هل المرأة السارقة معذورة فيما فعلت ؟ لماذا ؟ (1)
البناء الفني: [2ن]
1 ـ حدد نوع النص ونمطه. (1)
2- ساقتها الضرورة.اشرح الصورة البيانية الموجودة في الجملة.(1)
البناء اللغوي: [9ن]
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص. (3)
2 ـ بين محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب. (3ن)
3- الرجل يغالي في الثمن.حول الجملة إلى المثنى والجمع. (2ن)
4- المرأة تغالي في الثمن.حول الجملة إلى الجمع . (1ن)
الوضعية الإدماجية: [4ن]
لحق التاجر المرأة ومعه الشرطة ولما دخل إلى بيتها ......
تخيل نهاية للأحداث في خمسة أسطر موظفا استعارة وجملة شرطية .


متوسطة ماحي محمد - يلل
الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
07 أبريل 2008


السند:
كل يوم نلقى من الأحداث،(ما يُحزن النفسَ)،ويُدمع العينَ،من مرض أو موتٍ أونكبـاتٍ،مختلفةِ الأشكال والألوان.الناسُ (لم يتقدموا في ترويض النفس على احتمال الآلام)،فلا يزال الناسُ يئنون من المصائب والكوارثِ كما كان يئنّ آباؤُهم الأولون،ولكنَّهم في ملذاتِ العيش ووسائل السرور(يخترعون كلَّ يوم جديداً)،ويخلقون كلَّ حين فنّا،ولو نجحوا في تخفيفِ الآلام نجاحَهم في جلبِ اللذائذِ لكان خيراً لهم،لأنَّ جناية الألم على الصحةِ والنفس أكثرُ ممَّا تجلبُه اللذة ُفي المنفعةِ،و لذائذ سنةٍ تضيعُ في ألم ساعةٍ.ومع هذا فقد عالج الإنسانُ الأحزانَ بوسائلَ شتى،ومنها ما نصح به علماءُ النفس بألا يُطيلَ الإنسانُ التفكيرَ في أسبابِ الحزن،و ذلك بتوجيهِ الخيال والفكر وجهة أخرى غيرَ مصدر الحزن،كما نفعلُ في سياسةِ الطفل،فإنّه إذا بكى وجَّهْنا نظرَه إلى لعبةٍ أو قطعةٍ منَ الحلوَى أونحو ذلك فإذا هو ينصرفُ عن بكائِه.وعلى كلِّ حالٍ إنْ لم يكنْ في إمكانِك دفعُ الأحداثِ فليكنْ في إمكانِك تشكيلُ نفسِك لمواجهةِالأحداثِ. أحمد أمين (المطالعة العربية)

الأسئلة: اقرإ النص بتمعن ، ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري: [ب6ن]
1) اختر عنوانا مناسبا للنص على شكل سؤال مستعملا : كيف .....
2) ما هي الطريقة المثلى لمعالجة الأحزان في نظر الكاتب ؟
3) أشار الكاتب إلى تناقض وقعت فيه الحضارة المعاصرة . ما هو ؟
4) هات مرادفات : نكبات , ترويض ؟
5) ما هو مغزى الكاتب من هذا النص ؟
البناء اللغوي: [4ن]
1) أعرب ما تحته خط في النص.
2) بين الوظيفة الإعرابية للجمل الواقعة بين قوسين .
3) في آخر النص جملة شرطية.حدد عناصرها وبين كيف ارتبطت جملة الجواب بجملة الشرط مع ذكر السبب .
البناء الفني: [2ن]
1) فليكنْ في إمكانِك تشكيلُ نفسِك لمواجهةِ الأحداثِ .بين نوع الأسلوب والغرض الأدبي منه.
2) الناس لم يتقدموا في ترويض النفس . بين نوع الصورة البانية و اشرحها.
3) استخرج من النص طباقا وبين نوعه.
الوضعية الإدماجية: [8ن]
السند:
لك زميل تعزه كثيرا .. لكنك تراه دائما منزويا ، على وجهه مسحة من الحزن لا يشارك أترابه اللعب.. فتقربت منه و حاولت الولوج إلى خبايا نفسه و التخفيف عنه.
التعليمة: اكتب فقرة لا تزيد عن ثماني أسطر تبين فيها لزميلك كيف يتجاوز النكبات والأحزان و يصمد لدى العقبات ، موظفا الجملة الشرطية والجملة الموصولة والاستعارة.



متوسطة ماحي محمد ـ يلل
الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
08 أبريل 2009

النص :
لما احتُضِر ذو الإصبع العدواني،دعا ابنه أسَيْدًا فقال له:يا بني،إنّ أباك قد فني وهو حيّ، وعاش حتّى سئم العيش،وإني موصيك بما إنْ حفظتهُ (بلغْتَ في قومك(ما بَلَغْتُه))،فاحفظ عنيّ : ألنْ جانبك لقومك يحبّوك،وتواضعْ لهم يرفعوك،وابسُط لهم وجهك يُطيعوك،ولا تستأثرْ عليهم بشيء يسوّدوك،وأكرمْصغارهم كما تُكرمُ كبارهم يكرمْك كبارهم،ويكبُر على مودّتك صغارُهم. واسمحْ بمالك،واحمِ حريمك،وأعِززْ جارك،وأعنْ من استعان بك,وأكرمْ ضيفك،وأسرعْ إلى النهضة في الصَّريخ ،فإنّ لك أجلا(لا يعدُوك) وصُن وجهكَ عن مسألة أحدٍ شيئاً،فبذلك يتمُّ سُؤددك.

الأسئلة :
البناء الفكري: ( 04 )
1) متى أوصى ذو الإصبع ابنه؟
2) ممَّ اكتسب هذه الأخلاق؟
3) هات معاني : احتضر،حريم
4) كانت لذي الأصبع مكانة في قومه.استدل على ذلك من النص.
البناء الفنيSad 02 )
1) استخرج من النّص محسنا بديعيا وبين نوعه.
2) استخرج أسلوب إنشاء وبين غرضه.
البناء اللغوي: ( 04 )
1) بين وظائف الجمل المحصورة بين قوسين.
2) صغِّر الأسماء التالية مع الشكل: إصبع،جانب،شيء.
3) حول إلى المثنى : إن أباك قد فني وهو حيّ.





توسطة ماحي محمد - يلل
الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
30 أبريل 2008

النص:
1/ أبي - يا وقاك الله - شرّ النوائب
لأنت أحقُّ النّاس بالمدح يا أبي
2/ تعهَّدتني طفلا و مازلت عاكفا
على العطف ترعاني وترعى مطالبي
3/ إذا اعترضنني في طريقي نوائب
تعرَّضتَ تحميني شرور النوائب
4/ فكم ليلة قضيتَها (لم تذق كرى)
و لم تطبقِ الأجفان جمّ المتاعب
5/ تعاني هموما قاتلات ...و يبتني
خيالك لي مجدا رفيع المراتب
6/ إذا نابني حزن حزنتَ لأجله
وقارعتَ حتى ينجلي من مصائبي
7/ و مازلتَ حتى إذا كبرتُ و طوّحت
بيَ الريح و الأقدار في كلّ جانب
8/ و عاشرتُ أقواما و جبتُ مواطنا
عرفتُك ’لكنْ بعد وقتي المناسب
9/ فيا أيُّها القلب الرحيم تحيّة
و سقيا لعهد كنت فيه بجانبي
الشاعر : محمد الأخضر السائحي
الأسئلة:
البناء الفكري: [6 ن]
1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- هات معاني الكلمات : أحق , ينجلي , طوَّحت
3- متى أدرك الشاعر ما عاناه أبوه من أجله ؟
4- ما هي الفكرة العامة للنص ؟
البناء الفني: [5 ن]
1- استخرج من النص أسلوب إنشاء وبين نوعه وغرضه .
2- قطع الشطر الأول من البيت الأخير وسم بحره .
3- في البيت الخامس صورة بيانية . استخرجها وبين نوعها واشرحها .
البناء اللغوي: [9ن]
1- صغر ما يلي مع الشكل : ليلة , أجفان , جانب
2- حول إلى المثنى والجمع الشطر الثاني من البيت الأول .
3- هات صيغ المبالغة مع الشكل : جبت , سقيا , تزوَّج
4- حول الشطر الأول من البيت الأخير إلى تعجب بصيغتيه وغير مايجب تغييره .
5- بين وظيفة الجملة التي بين قوسين .


ارجو ان تنال الفروض اعجابكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://balbkbirmosa.alafdal.net
 
اكبر تجميعية لفروض الرابعة متوسط حصريا على منتدى ثانوية بلكبير موسى 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بلكبير موسى :: منتديات التعليم المتوسط :: منتدى السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: