منتدى ثانوية بلكبير موسى
مرحبا .. مع كل شروق شمس وغروبها .
مرحبا .. عدد نجوم السماء اللامعه في الافق ..
مرحبا .. حين تتلاطم امواج البحر ..
مرحبا .. عند سقوط قطرات الندى على الزهر .
نورت المنتدى بوجودك...
أتمنى لك إقامة طيبة بين إخوانك و أصحابك
وحياك الله ...إن شاء الله تفيد وتستفيد
وننتظر إبداعاتك

منتدى ثانوية بلكبير موسى

مرحبا بكم في منتدانا منتدى العلم والمعرفة ارجو ان تقضوا أمتع الأوقات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تمرين
المواضيع الأخيرة
» سلسة السبيل في اللغة العربية للشعب الأدبية
الأربعاء مارس 22, 2017 8:41 pm من طرف Liloumen

» المبسط في الأدب العربي
الأربعاء مارس 22, 2017 8:28 pm من طرف Liloumen

» ملخص برنامج مادة علوم الطبيعية والحياة 3 ثانوي
الخميس فبراير 23, 2017 4:50 pm من طرف Liloumen

» MathType برنامج المعادلات الرياضية يساعد أساتذة مادة الرياضيات
الخميس فبراير 23, 2017 4:37 pm من طرف Liloumen

» تحميل جميع حلقات Hunter X Hunter على MEGA
الخميس فبراير 23, 2017 4:17 pm من طرف Liloumen

» المـــرأة نوع من أنــواع الزهور
الجمعة ديسمبر 11, 2015 1:04 pm من طرف kenza

» هــل يــكـفــيـــك َعــــُـــمــــــري هـــــديـّـــــــة ً ..... لــــــك ..... ؟؟
الجمعة ديسمبر 11, 2015 12:49 pm من طرف kenza

» كتاب كيف تستعد للامتحان كتاب رائع
الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 1:45 pm من طرف Liloumen

» حماية حسابك على الفيس من الاختراق
الإثنين ديسمبر 07, 2015 11:29 pm من طرف Admin

فبراير 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 امتحان في مادة الأدب العربي اولى ثانوي علوم و تكنولوجيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Liloumen
Admin
avatar

عدد المساهمات : 440
نقاط : 6860
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 17/02/2013
العمر : 22

مُساهمةموضوع: امتحان في مادة الأدب العربي اولى ثانوي علوم و تكنولوجيا   السبت مايو 11, 2013 9:47 pm

امتحان في مادة الأدب العربي

النص: قال عنترة

عقاب الهجر أعقب لي الوصالا وصدق الصبر أظهر لي المحالا

عتبت الدهر كيف يذلّ مثلــــي ولي عزم أقدّ به الجبــــــــــــــالا

أنا الرجل الذّي خبـــــرت عنه وقد عاينت من خبري الفعــــــالا

غداة أتت بنو طيّ وكلــــــــب تهزّ بكفها السمر الطــــــــــــوالا

بجيش كلما لاحظت فيـــــــــه حسبت الأرض قد ملئت رجــــالا

وداسوا أرضنا بمضمّـــــرات فكان صهيلها قيلا وقـــــــــــــالا

تولّوا جفلا منّا حيـــــــــــارى وفاتوا الظعن منهم والرّجــــــالا

وما ردّ الأعنّة غير عـــــــبد ونار الحرب تشتعل اشتعـــــــالا

بطعن ترعد الأبطال منــــــه لشدّته فتجتنب القتــــــــــــــــــالا

وخلصت العذارى والغوانـــي وما أبقيت مع أحد عقـــــــــــــالا

*******************

شرح المفرادات : عقاب: قصاص / أعقب: أورث / أقدّ: أقطع / السمر : الرماح /
مضمرات: خيول سريعة العدو . الظعن الهوادج التي تقلّ النساء / الأعنّة :
لجام الفرس / الغواني :جمع غنيّة ، المرأة التي استغنت عن جمالها عن الزينة




****************************

الأسئلة : أ / حول البناء الفكري :

1/ محور القصيدة فضيلة من فضائل العرب في الجاهلية ، حدّده . وما عوامل شيوعه بين أهل جزيرة العرب..

2/ في البيت الأول صفة بارزة في شخصية الشاعر ، دلّ عليها .

3/ في الأبيات (4.5.6) ظاهرة اجتماعية ، عينها وحدد أسبابها مستعينا بما درست.

4/ الأبيات الثلاثة الأخيرة فيها ذكر للنتيجة النهائية ، ماهي ؟ ومن بطلها؟ وما وسائلها؟

5/ يقرّ الشاعر في البيت الثاني أن الدهر أذلّه ، ما طبيعة هذا الذلّ؟ وضح ذلك من خلال دراستك لسيرة الشاعر.

6/في القصيدة ذكر لوسيلتين من وسائل خوض الحروب قديما ، اذكرها ، وحدد أبياتها.

7/ لخص مضمون الأبيات (8.9.10)في سطرين. (06ن)



ب / حول البناء اللغوي :

1/ ما دلالة الضمير ( أنا ) في البيت الثالث؟ وما أثره النفسي عند الشاعر؟

2/ ما النمط السائد في القصيدة ؟ وما غاية الشاعر منه؟

3/استعان الشاعر بأفعال ساهمت في إبراز زمن الأحداث ، استخلصها من القصيدة ، وبين نوعها ودلالتها الزمنيّة .

4/صنف الأفعال المستخلصة من القصيدة وفق حالة بنائها .

5/ في البيت الثاني تعبير مجازي ، اشرحه وبين نوعه وما وظيفته الجمالية؟ .

6/ما دلالة النفي في البيت الثامن ؟أعد صياغة الشطر الأول منه مستبدلا النفي بالإثبات.

7/ طغى على القصيدة أسلوب مناسب لتقرير الحقائق ، ما هو ؟ وما الحقائق التي استهدفها الشاعر؟ (06ن)



ج/ الفقرة الإدماجية :

البيئة العربية أملت على أهلها مجموعة قيم كانت بمثابة حصن منيع ، حال دون
هلاكهم بسبب ظروف قاسية ، أحالت حياتهم إلى صراع أبدي ، غايته ( الصراع من
أجل البقاء).

* توسع في شرح القول على ضوء دراستك للحياة الاجتماعية في الجاهلية ،
مستعينا بما أمكنك من الأفعال الماضية والمضارعة ، وموظفا تعابير مجازية
تحقق بها أغراضا جمالية ، ملتزما حدود العشرة أسطر. (06ن)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امتحان في مادة الأدب العربي اولى ثانوي علوم و تكنولوجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بلكبير موسى :: قسم التعليم ثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS :: قسم شامل العلوم التجريبية السنة الاولى ثانوي :: قسم الادب العربي-
انتقل الى: