منتدى ثانوية بلكبير موسى
مرحبا .. مع كل شروق شمس وغروبها .
مرحبا .. عدد نجوم السماء اللامعه في الافق ..
مرحبا .. حين تتلاطم امواج البحر ..
مرحبا .. عند سقوط قطرات الندى على الزهر .
نورت المنتدى بوجودك...
أتمنى لك إقامة طيبة بين إخوانك و أصحابك
وحياك الله ...إن شاء الله تفيد وتستفيد
وننتظر إبداعاتك
منتدى ثانوية بلكبير موسى
مرحبا .. مع كل شروق شمس وغروبها .
مرحبا .. عدد نجوم السماء اللامعه في الافق ..
مرحبا .. حين تتلاطم امواج البحر ..
مرحبا .. عند سقوط قطرات الندى على الزهر .
نورت المنتدى بوجودك...
أتمنى لك إقامة طيبة بين إخوانك و أصحابك
وحياك الله ...إن شاء الله تفيد وتستفيد
وننتظر إبداعاتك
منتدى ثانوية بلكبير موسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية بلكبير موسى

مرحبا بكم في منتدانا منتدى العلم والمعرفة ارجو ان تقضوا أمتع الأوقات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
العين تمرين
المواضيع الأخيرة
» سلسة السبيل في اللغة العربية للشعب الأدبية
الباكالوريا و التنمية  البشرية Emptyالأربعاء مارس 22, 2017 8:41 pm من طرف Liloumen

» المبسط في الأدب العربي
الباكالوريا و التنمية  البشرية Emptyالأربعاء مارس 22, 2017 8:28 pm من طرف Liloumen

» ملخص برنامج مادة علوم الطبيعية والحياة 3 ثانوي
الباكالوريا و التنمية  البشرية Emptyالخميس فبراير 23, 2017 4:50 pm من طرف Liloumen

» MathType برنامج المعادلات الرياضية يساعد أساتذة مادة الرياضيات
الباكالوريا و التنمية  البشرية Emptyالخميس فبراير 23, 2017 4:37 pm من طرف Liloumen

» تحميل جميع حلقات Hunter X Hunter على MEGA
الباكالوريا و التنمية  البشرية Emptyالخميس فبراير 23, 2017 4:17 pm من طرف Liloumen

» المـــرأة نوع من أنــواع الزهور
الباكالوريا و التنمية  البشرية Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2015 1:04 pm من طرف kenza

» هــل يــكـفــيـــك َعــــُـــمــــــري هـــــديـّـــــــة ً ..... لــــــك ..... ؟؟
الباكالوريا و التنمية  البشرية Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2015 12:49 pm من طرف kenza

» كتاب كيف تستعد للامتحان كتاب رائع
الباكالوريا و التنمية  البشرية Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 1:45 pm من طرف Liloumen

» حماية حسابك على الفيس من الاختراق
الباكالوريا و التنمية  البشرية Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2015 11:29 pm من طرف Admin

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 الباكالوريا و التنمية البشرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Liloumen
Admin
Liloumen


عدد المساهمات : 440
نقاط : 13550
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 17/02/2013
العمر : 28

الباكالوريا و التنمية  البشرية Empty
مُساهمةموضوع: الباكالوريا و التنمية البشرية   الباكالوريا و التنمية  البشرية Emptyالخميس مارس 07, 2013 9:49 pm

لمحة تاريخية :

أدرجت البكالوريا كامتحان رسمي أول مرة في فرنسا سنة 1808م في عهد الإمبراطورنابليون بونابرت ، حاز عليها 32 طالب فقط ، قسمت الباكالوريا سنة 1874 إلى جزأين يؤدي الطلبة الجزء الأول منها في نهاية السنة الثانية ثانوي .
والجزء الثاني في نهاية السنة الثالثة ثم الغي التقسيم سنة 1965 .

تعريف شهادة البكالوريا :

هي إمتحان وطني يأتي في نهاية المرحلة الثانوية ، يحتل المرتبة الثانية فيسلم الشهادات الوطنية بعد شهادة التعليم الأساسي في قاعدة هرم الامتحانات .

وهي عمليا مجرد إمتحان عادي (مجموعة إختبارات في المواد المدروسة) يتم فقط في ظروف غير عادية ، ويكتسي أهمية بالغة في الحياة الدراسية لطلاب الثانويات .
لأنه يتويج للمرحلة الثانوية والنجاح فيه ضمان لتأشيرة المرور نحو المرحلة الجامعية وهذا النجاح قابل للتحقيق لكنه مرهون بمستوى وفعالية التنظيم والإستعداد الجدي وهو أمر يسير إذا توفرت الإرادة والرغبة في العمل والتحضير

وفي هذا الصدد يجب على كل طالب أن يطرح على نفسه الأسئلة التالية:

لماذا أدرس ؟ ماذا أدرس ؟ كيف أحضر دروسي ؟ أين أحضر دروسي ؟ متى أحضرها ؟

من جهتي سأحاول أن أقدم إجابات على هذه الأسئلة :

إنطلاقا من تجربتي في مهنة التعليم وخاصة من خلال آراء وملاحظات تلاميذي وزملائي الأساتذة وأنا لا أزعم مسبقا أنني أملك كل الإجابات أو أن بحوزتي إجابات سحرية كافية وشافية ، كل ما في الأمر هو أنني سأطرح منهجية عملية وعلمية مرنة قابلة للتعديل والتغيير حسب ظروف كل طالب واستعداداته وهي نابعة من تجربة ومعاينة ذاتية
الإستعداد المعرفي ::matrix:

1-فهم وإدراك الإطار العام للبرامج ومحاورها والترابط الموجود فيما بينها
مثلا نتائج الحرب ع1 وأسباب الحرب ع2 وكذا العلاقة بين أدب عصر الإنحطاط وأدب عصر النهضة وحساب المثلثات والأعداد المركبة وقواعد اللغات ......

2- تحديد مواطن الضعف في المواد والعمل من أجل تجاوز ذلك الضعف .

3- عدم سقوط في لعبة تفضيل أو تبجيل مادة على غيرها فلكل مادة حقها منالتحضير .

4-الإعتماد على النفس في التحضير مهم جدا لكن إيجاد صيغ للتعاون والتحضيرالجماعي تساعد على الإسترجاع والتصحيح والترسيخ(تعليم الآخرين يعلمك)

5- إدراك أن ما ستمتحن فيه هو المقرر الدراسي لكن حسن الإطلاع قد ينقذك في كثير من الحالات في الإستشهاد أو التعليق والتحليل .

6-إستعباد لعبة الحظ في اختيار الأسئلة أو الإعتماد على الحدس في التحضيرللإمتحان والتأكد من أنماط الأسئلة وفهم " مفاتيحها " بعد قراءتها بتمعن

7- الإستعداد والمراجعة للإمتحان يتطلب وضع جدول منظم يحترم بصرامة على أن يأخذ بعين الإعتبار مايلي :

* تصنيف المواد إلى خفيفة وثقيلة كأن تراجع الفلسفة ثم الأنجليزية وليس الرياضيات والأدب ثم الجغرافيا وليس التاريخ
• مواطن القوة والضعف في المواد مثلا الضعف في اللغات يتطلب تخصيص وقت أطول لمراجعتها وجدية أكثر لتحضيرها .

* المصالح الشخصية والعائلية ، لنفسك ولأهلك عليك حقوق برمجها في جدولك ونفذها حتى تفي بالتزاماتك وتتفرغ للمراجعة والتحضير .

* اختيار الوقت المناسب للمراجعة والتحضير : الصباح الباكر – الليل ...

* اختيار المكان المناسب بعيدا عن الضجيج-النوافذ-التلفاز-الفراش-مداخل الغرف-الشرفات-الشارع...

*المراجعة تكون بالورقة والقلم وليس بالقراءة فقط .

* المراجعة إلى وقت متأخر جدا عديمة الجدوى ( عدم تخطي عتبة الإستيعاب )

* توخي الحذر في إستخدام الكتب التجارية إستشر أساتذتك .

* تحديد أوقات للراحة وإحترامها بصرامة كذلك على أن تبقى الإستثناء وليس القاعدة حتى تحقق الهدف منها .

8- الخط الواضح والمقروء يسهل مهمة المصحح ويضمن لك حقك .

9- الربط بين النظري والتطبيقي يساعد على ترسيخ المعلومات فالصورة تخزن بشكل أسرع وأيسر من النصوص المكتوبة .
الإستعداد النفسي ::w07:

1- الإيمان والإقتناع بأن الإمتحان أمر طبيعي في الحياة بشكل عام وهو في الدراسة مجرد عملية تقييم لمدى التحصيل .

2-تأكد أن الخوف أو الإرتباك عامة وفي الإمتحان خاصة شعور إنساني بالنسبة للجميع ، فالمسألة لا تتعدى الدقائق الأولى أو الاختبار الأول على أقصى تقدير (الهرمونات والإفرازات )

3- التحضير والعمل الجيد في الإختبار الأول هو عربون أو بشرى بالنجاح وإن حصل العكس فليكن حافز لتدارك الموقف .

4- ضع مشاكلك وانشغالاتك الشخصية (الغير دراسية) على رفوف الإنتظار فالامتحان هو أول الأولويات .

5- حاول إستحضار أجواء القسم وتدخلات أساتذتك وزملائك فهي تساعدك على تذكر بعض المعارف والمعلومات .

6- تفادي كل أشكال الصدامات والنزاعات مع الأهل والأصدقاء فهي تعكر المزاج وتقلل من القدرة على التركيز والإستعاب .

7-التقرب من كل الأطراف (أصدقاء ، أساتذة ، أقارب ، معارف ...) التي بمقدورها أن تقدم لك المساعدة والسند المعنوي وبالمقابل تقليص كل العلاقات التي تبعدك عن أجواء النشاط والعمل .

8- عقد صفقة محبة وانسجام وتفهم مع أفراد العائلة حتى تهيئ لنفسك الأجواء الملائمة للعمل والتحضير .

9-تجنب الجدال والنقاش مع زملائك حول مواقع الخطأ والصواب في الأسئلة مباشرة قبيل أو بعد الإمتحان لأن ذلك يشوش الذهن ويقلص من الطاقة النفسية اللازمة للاسترسال في الإختبارات اللاحقة ، اجمع مسوداتك وراجعها بعد نهاية كل الإختبارات .

10- اعلم في الأخير، صحيح أن البكالوريا هي الهدفا لأول في ختام المرحلة الثانوية والفوز بها تتويج مرغوب ومطلوب ، لكنها في آخر المطاف هي فقط مفتاح من أهم المفاتيح – ليس الوحيد – لطرق أبواب المستقبل .


10- إيجاد صيغ خاصة لربط العلاقات وتذكر المعلومات التي يصعب تخزينها في الذاكرة (تواريخ – رموز – مركبات ... )


الإستعداد البيولوجي :bs025

الجسم هو السند الأساسي للعقل والنفس فالاعتناء به دائما وأثناء الامتحان أمر في غاية الأهمية "الصحة هي الصح !"

1- إجتناب الإجهاد المكثف أثناء المراجعة فالجسم المتعب يعطل عملية التحصيل .

2- خذ نصيبك من النوم ليلا دون مبالغة طبعا فهو ضرورة حيوية لتجديد طاقة الجسم .

3- تفادي الجلوس الغير مريح ، الغير مسند ، لأنه يعيق التركيز فيتحايل عليك الجسم ويجرك نحو الراحة والإسترخاء .

4- ممارسة الرياضة البدنية ضرورية للمحافظة على إتزان الجسم و إنشراح النفس وصفاء العقل .

5- العيون أدوات حساسة يحتاجها العقل " البصر يضيئ البصيرة" فحافظ عليها بالإنارة المناسبة (> 75 واط ) و اجتناب الأشعة الضارة .

6-الضغط على القلم أثناء الكتابة يرهق عضلات اليد فيمتد الإرهاق إلى الأعصاب وبالتالي تفقد القدرة على التركيز و الاستمرار في عملك .

7- تجنب تعاطي المهدئات والمنشطات دون إستشارة طبية لأن مركبات الأدوية لها آثار جانبية خطيرة ويؤدي الإدمان عليها إلى الإخلال بنظام التوازن الطبيعي للجسم .

8-يستحسن إعادة النظر في بعض العادات الإستهلاكية كتناول المنبهات والتوابل... للحفاظ على الجسم عامة والمعدة خاصة (بيت الداء) لأن أي خلل في الجهازالهضمي له الكثير من الإنعكاسات السلبية على الإستعدادات النفسية والعقلية.

9- عدم الإفراط في تناول السكريات والدهون والأملاح لصيانة التوازن الجسماني فكلما زاد الشئ عن حده انقلب إلى ضده

أسباب الإخفاق في شهادة البكالوريا ::too_sad:

إن أسباب الرسوب في هذا لإمتحان عديدة ومتنوعة ، وهي بدون مبرر في معظم الأحيان وفي ما تبقى من الأحيان هي مجرد إعتقادات خاطئة ، وأخطرها وأكثر طغيانا الإعتقاد الخاطئ بعدم جدوى الدراسة والتعلم لأن التحصيل المادي في نهاية المطاف سوف لن يكون في مستوى الطموحات وكذا عملية إسقاط حالة حملة الشهادات العاطلين عن العمل وكأن الممتحنين ينتظرهم نفس المصير ، بالإضافةإلى أسباب أخرى يمكننا إيجاز البعض منها في ما يلي :
1- قلة أو عدم الإستعداد الكافي لإجتياز الإمتحان أو الإستعداد المتأخر جدا .

2- قلة أو إنعدام الرغبة في العمل والتحضير .

3- عدم وجود خطة أو إستراتيجية في العمل .

4- سوء إستثمار الزمن (عدم وجود جدول محكم ) أو هدره في مجالات أخرى

5- عدم توفر حوافز ذاتية أو موضوعية تشجع على العمل .

6- الخوف والإرتباك قبل وأثناء الإختبارات

7- الميل المفرط للراحة والخمول واعتبار العمل حمل ثقيل

8- مرافقة الكسالى والفاشلين والإنهزاميين .

9- عدم إستخدام المسودة والتسرع في الإجابة دون مراجعة

10- الخروج المبكر من الإختبارات ونسيان أجزاء من الإجابة أو اجابات كلها .

11- عدم الثقة في النفس والتردد في بعض الإجابات أو التشكيك فيها .

12- سوء توزيع وإستغلال الزمن المخصص للإجابة (البدء بالأسئلة الصعبة )

13- رسوخ وتأصل فكرة الحظ في النجاح .

14- عدم فهم الأسئلة وقراءتها بشكل سطحي وكذا عدم التمييز بين أنماطها .

15- رداءة الخط وعدم مقروئيته .

16- الانشغال والشرود الذهني أثناء الإمتحان .

17- حدوث إنتكاسة في الإختبار الأول أو في بعض المواد ذات المعامل المرتفع .

18- إهمال وقلة أو سوء تحضير ما يسمى خطأ بالمواد الثانوية كاللغات مثلا .

19- التسرع الشديد في إجابة الاختبار الأخير للتخلص من عبء الامتحان ككل .

20- التخوف من محدودية نسبة النجاح أو تشدد المصححين في مواضيع معينة ؟

تمنيات لكم بالنجاح والتوفيق للجميع -سعيدي يعقوب-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1049
نقاط : 15132
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2013
العمر : 27
الموقع : https://www.facebook.com/kasakrout

الباكالوريا و التنمية  البشرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباكالوريا و التنمية البشرية   الباكالوريا و التنمية  البشرية Emptyالخميس مارس 07, 2013 10:09 pm

مشكور اخي على الموضوع الشيق بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://balbkbirmosa.alafdal.net
 
الباكالوريا و التنمية البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أربع مقالات فلسفية تخص طلاب الباكالوريا علوم تجريبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بلكبير موسى :: المنتديات المتخصصة :: منتدى التنمية البشرية-
انتقل الى: